دبي في 11 يناير/ وام / احتفلت الجمهورية الاسلامية الموريتانية بيومها الوطني في إكسبو 2020

2:19 م, الأربعاء, 12 يناير 2022
دبي في 11 يناير/ وام / احتفلت الجمهورية الاسلامية الموريتانية بيومها الوطني في إكسبو 2020

دبي بحضور معالي الوزير الأول الموريتاني السيد محمد ولد بلال مسعود والوفد المرافق ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي وعدد من المستثمرين بالامارات.
وأكد معالي الوزير الأول الموريتاني في كلمة له خلال الحفل أن الأشهر الثلاثة الأولى من إكسبو 2020 دبي طبعت في أذهان العالم صورة من النجاح الباهر في مواجهة الظرف الصحي المعقد بسلاح البراعة والابتكار والانضباط والمسؤولية.
وقال ” ننتهز فرصة منتدى الأعمال هذا لتسليط الضوء على مؤهلات قطاعاتنا الإنتاجية فلهذا تحضُر معكم موريتانيا اليوم ممثلة بقطاعها العام وبمشاركة متميزة لقطاعها الخاص بهدف اللقاء مع مستثمرين من دولة الإمارات ومن العالم لنستعرض الفرص الاستثمارية المتاحة كما ونوعا في موريتانيا.
من جانبه أعرب معالي الشيخ نهيان بن مبارك في كلمته عن اعتزازه الكبير بـ ” بلد المليون شاعر ” وتقديره البالغ ، للمشاركة المتميزة لجمهورية موريتانيا، في إكسبو 2020 دبي.
وقال معاليه ” يسرني أن أكون بينكم اليوم، لنحتفل معاً ، باليوم الوطني للجمهورية الإسلامية الموريتانية، وأحييكم جميعاً ، تحية صادقة من القلب”..مشيرا إلى أن مشاركة موريتانيا في إكسبو إشبيلية عام 1992 ، كان أول مشاركاتها ، في إكسبو الدولي ، ومنذ ذلك الحين ، شاركت في العديد من المعارض العالمية والمتخصصة، لتحصد جائزة ذهبية ، وأخرى برونزية ، لتطوير الموضوعات في كلٍ من إكسبو شنغهاي 2010 ، وإكسبو ميلانو 2015 على التوالي ، فيما تحظى مشاركتها معنا ، في هذه النسخة من هذا الحدث الدولي الضخم ، ببالغ الثناء والتقدير.
وأضاف معاليه أن جناح موريتانيا الرائع ،يقدم لمحة عن تنوع المناطق وتميزها ، في هذا البلد العربي الشقيق، من السهول الشاسعة المفتوحة في الشمال، إلى المنطقة الرعوية الخصبة في الجنوب، بخلاف الحوض الشرقي، والقصر القديم، المسجلين بقائمة اليونسكو للتراث العالمي كما يعرض الفرص التي لا حصر لها في موريتانيا ، والمتاحة للاستثمارات والشراكات ، عبر مختلف القطاعات ومجالات الأعمال.
وأشار إلى أن الجناح يوفر أيضا، فرصة معايشة تجربة فريدة ، للبيئات المتباينة داخل موريتانيا، في كل من البادية والمدينة ، ويقدم عروضاً تفاعلية ، وموسيقى تسلط الضوء على الحياة اليومية ، لمختلف فئات الشعب الموريتاني.
وأعرب معاليه عن جزيل الشكر والامتنان ، للمفوض العام للجناح، السيدة حوا ديالو ، وفريقها على المشاركة الموريتانية الهادفة ، في هذا المعرض العالمي، حيث تتطلع دولة الإمارات العربية المتحدة كدولة ناهضة وشابة والأولى التي تستضيف إكسبو الدولي ، في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا ، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية ، مع جميع البلدان، في كافة أنحاء العالم.
وقال معاليه ” لموريتانيا من هذا التطلع مكان خاص، لما يجمع بين بلدينا الشقيقين، من تاريخ وقرابة وإطار مشترك، يجمع دولتينا داخل العالمين العربي والإسلامي، بالإضافة إلى العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وجمهورية موريتانيا، الممتدة منذ تأسيس دولة الإمارات، في العام 1971 ، والتي تشهد تطوراً مستمراً ، في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”.
وأضاف ” تهدف دولة الإمارات ، إلى مزيد من العمل والتعاون، مع جمهورية موريتانيا، ونسعى أيضاً ، إلى زيادة تطوير شراكاتنا، في القطاعات ذات الاهتمام المشترك ، ومنها الزراعة والثروة السمكية والصناعة والتعدين والطاقة المتجددة وغيرها ، وكلنا يقين وأمل، في أن العلاقات الثنائية بين البلدين، ستستمر في مسار التطور المأمول لها”.
وتضمنت فعاليات اليوم الوطني عددا من الفقرات منها منتدى الأعمال الموريتاني الذي ناقش فرص الاستثمارات بين البلدين دولة الإمارات وموريتانيا كما تم توقيع عدة اتفاقيات منها اتفاقية بين الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانين واتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة إضافة الى عرض تحت عنوان “موريتانيا البوابة الرقمية لمجموعة دول الخمس بالساحل”.
وأضاف إن إكسبو 2020 دبي أثبت نجاحه الباهر للعالم منذ انطلاقه من خلال تحديه للظروف الصحية الصعبة المتمثلة في انتشار وباء كورونا.
من جانبه قدم محمد علي ولد سيدي محمد رئيس سلطة “انواذيبو الحرة” الشكر لدولة الإمارات على الترحيب الأخوي وكرم الضيافة.
وقال في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” .. ” حرصت الجمهورية الموريتانية الإسلامية على الحضور المتميز منذ اليوم الأول لانطلاق إكسبو 2020 دبي واليوم تنطلق فعاليات اليوم الوطني تحت شعار “موريتانيا آفاق جديدة للاستثمار” حيث نستعرض عددا من المشاريع الهيكلية والاساسية في منطقة انواذيبو الحرة إضافة إلى المشاريع السياحية”.
وقال السيد محمد سيدي عمار المدير العام للمصادر بسلطة منطقة انواذيبو الحرة في تصريح مماثل ” يعد أكسبو 2020 دبي فرصة ذهبية غير مسبوقة للدول والمنظمات الحكومية بحثا عن فرص جادة لتطوير الأعمال ويعتبر منتدى الأعمال الموريتاني أحد ابرز الفعاليات التي شهدها إكسبو 2020 دبي اليوم حيث سلط الضوء على مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في موريتانيا”.
وأضاف ” نحن اليوم سلطة الموانئ الحرة نحضر المنتدى ونشارك في اليوم الوطني الموريتاني كقطاع مهم لموريتانيا فمنطقة الموانئ الحرة هي منطقة جذابة وذات أهمية عالية توجد فيها مقدرات هائلة من اسماك وصناعة ومناخ جيد وهي العاصمة الاقتصادية لموريتانيا”.

وام/هدى رجب/أحمد نعيمي/عبدالناصر منعم