نقاش أول رسالة ماستر بجامعة نواكشوط حول المدن الجديدة بموريتانيا

8:35 م, الخميس, 30 ديسمبر 2021
نقاش أول رسالة ماستر بجامعة نواكشوط حول المدن الجديدة بموريتانيا

 

اصوات موريتانيا (نواكشوط)– ناقش اليوم الأستاذ بانواذيبو المعلوم أوبك رسالته للماستر حول المدينة الجديدة الشامي نموذجا
وتعد هذا البحث الأول من نوعه الذي يتناول المدينة الجديدة ومدينة الشامي؛ وقد احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية اليوم الخميس 30دجمبر 2021  نقاش أول رسالة ماستر حول المدن الجديدة بموريتانيا مقدمة من طرف الباحث الأستاذ: المعلوم أوبك؛ قسم الجغرافيا؛  مسلك ديناميكية الساحل والصحراء
وترأس الدكتور السالك مولاي أشريف لجنة النقاش؛ بعضوية الدكتور سليمان حامدن؛ والدكتور محمد ولد الشيخ سيد أحمد مشرفا على رسالة البحث.
وقد تناول الباحث في الفصل الأول المدينة الجديدة وأهم التجارب العالمية في مجال المدن الجديدة ؛ وفي الفصل الثاني تناول المدينة الجديدة بموريتانيا ؛ وفي الفصل الثالث : ملامح مدينة الشامي كمدينة جديدة؛ وتم تقديم توصيات في نهاية البحث .
وأكد عضو لجنة النقاش الدكتور سليمان حامدن على مركزية هذا البحث وكونه يعالج موضوعا هاما راهنيا على مستوى المشهد الحضري، وأن البحث تميز بالانسجام العام؛والباحث قدم جهدا ميدانيا  كبيرا مكنه من هذا العمل البحثي النوعي.
ونوه رئيس لجنة المناقشة الدكتور  السالك مولاي اشريف بأهمية هذا البحث.
وشكر رئيس لجنة المناقشة الباحث؛ مشيرا إلى أن هذه أول دراسة من نوعها في هذا المجال؛ والموضوع يمتاز  بالتجديد ولفت الانتباه ؛ مشيدا بمجهود الباحث وتمكنه من  البعد المنهجي للبحث.
وقدمت لجنة النقاش ملاحظاتها التي أكدت أنها تكملة للمجهود العلمي.
وأوصت لجنة النقاش بضرورة استفادة الجهات المعنية بالإسكان من هذا المنتج البحثي موصية بالنشر والتوزيع حتى يمكن من الاستفادة منه.
وفي النهاية منحت اللجنة علامة جيد جدا  للطالب الباحث المعلوم أوبك .