اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنفي وقوع حادثة ودان آلتي اثارتها نجدة العبيد

2:36 م, الأثنين, 5 أبريل 2021
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنفي وقوع حادثة ودان آلتي اثارتها نجدة العبيد

أصوات موريتانيا(نواكشوط) – عقدت اللجنة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مساء امس الأحد نقطة صحفية في مقرها بنواكشوط واطلعت اللجنة في بيان وزعته على الصحافة حيثيات واقعة ودان الأخيرة والمتمثلة في تمجيد العبودية
وذكرت أنها قد أوفدت بعثة إلى ودان وأطار للتحقيق في القضية التي أثارتها منظمة نجدة العبيد، والمتعلقة بذكر أو تمجيد العبودية خلال عقد زواج، مؤكدة أنها لم تجد أي دليل إثبات على مزاعم منظمة نجدة العبيد
واكد رئيس اللجنة احمد سالم ولد بوحبيني إن جميع الشهود الذين تمت مقابلتهم نفوا ماورد في بيان نجدة العبيد الذي أثار القضية مؤخرا لاسيما كلمة “خادم” التي وردت في البيان كجزء من المهر مقدم للعروس .
وأشرف البيان إلى أن اللجنة تواصلت مع عدد من الحاضرين وقت الزفاف كما أجرت مقابلات مع المعنيين بمراسيم القران كوكيل الفتاة المتزوجة ووالدتها والأمام الذي حضر حفل القران ورئيسة منظمة من المجتمع المدني كانت موجودة ساعة الحفل

كما أشارت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان انها عقدت اجتماعا طارئا عقب بيان المكتب التنفيذي لمنظمة نجدة العبيد بتاريخ 28 مارس 2021، والذي جاء فيه “أنه تم تمجيد العبودية والاستهتار بكرامة الإنسان من خلال تقديم “خادمة” كجزء من المهر في عقد قران بين أسرتين في وادان باعتباره جزءا أساسيا من التقاليد وتراث المنطقة”.
حيث بادرت بالقيام بمهمة ميدانية إلى مقاطعة وادان للتحقق من الأقوال المزعومة التي أعلنت عنها المنظمة، كما انضم لها مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بناء على دعوة منها بصفته مراقبا ومستشارا فنيا.

كما اكدت أنها انتهجت نهجا واضحا بعيدا عن المناقشات العقيمة بخصوص موضوع حالات العبودية إلى عمل ميداني من شأنه أن يؤدي إلى القضاء على هذه الظاهرة المقيتة من خلال التحقيق المحايد والمستقل في كل حالة تم الإبلاغ عنها، ومعالجة القضايا المثبتة في ظل الترسانة القانونية الكاملة، ولا سميا القانون 031 – 2015.
واضافت انها باشرت عملها مع مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان يوم الاثنين 29 مارس 2021 ، والتي ضمت عضو من المكتب الدائم للجنة، ومستشار من اللجنة، وموظفة من مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان.
وجاء في بيان اللجنة إنها بعثت برسالة رسمية إلى منظمة نجدة العبيد بتاريخ: 30 مارس 2021 تبلغها فيها بوجود البعثة في وادان، وبأسماء وهواتف أعضاء البعثة من أجل التعاطي معهم في كل ما من شأنه كشف الحقيقة من شهود وأدلة يرغبون في إتاحتها للبعثة المتواجدة في عين المكان؛ ولم تلتق أي رد من منظمة نجدة العبيد.
كما ذكر البيان أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ستبقى متمسكة بالتعاون الإيجابي مع منظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان في جميع القضايا الحقوقية ولاسيما موضوع العبودية
كما طلبت من الجميع التحري واليقظة بشأن الموضوعات المثارة.