ضبط متسللين أجانب يحاولون العبور الي البلاد

4:27 م, الأحد, 23 مايو 2021
ضبط متسللين أجانب يحاولون العبور الي البلاد

أصوات موريتانيا ( نواكشوط)– احتضن قصر المؤتمرات مساء امس العرض الاول لفيلم”الموريتاني” على الاراضي الموريتانية
وحضر فعاليات عرض الفلم بالإضافة إلى السيدة الأولى مريم منت الداه الوزير الأول وعدد من أعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي والشخصيات السامية
كما حضر العرض البطل الحقيقي للفلم المهندس محمد ولد صلاحي ومخرج الفلم وبعض طاقمه الفني

ويستند الفيلم إلى مذكرات السجين السابق بغوانتانامو السيد محمدو ولد صلاحي التي نشرها عام 2015 بعنوان “مذكرات غوانتانامو”.
وفي كلمتها بالمناسبة أكدت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة السيدة الناها منت مكناس “ان فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اوعز خلال تصوير بعض مشاهد هذا الفلم ببلادنا ،بمواكبة جادة للحدث ادراكا من فخامته لنبل وجسامة رسالة الفن عامة والسينما خاصة “.

واضافت:”اننا نحتفي اليوم بفلم الموريتاني وبمخرجه المبدع ذي الصيت العالمي كيفن ماكدونالد،وبملهم القصة وبطلها الحقيقي في بلادنا محمدو ولد صلاحي”.
كما ذكرت منت مكناس في كلمتها الى ان انتاج هذا الفلم وعرضه يجب ان يمثل بطاقة عبور لبلادنا العزيزة للتعريف بصورتها الناصعة السمحة على كل شاشات العرض ومنصات التواصل عبر العالم ليتعرف العالم اكثر على موريتانيا معدن الطيبة والتسامح وبيئة الانسان المبدع.

وقد شكلت في موريتانيا لجنة مكلفة بمتابعة عمل الفلم المذكور تابعت مراحل تصويره داخل البلاد .

وقد اعتمد الفلم على مذكرات السجين الموريتاني في اكوانتانامو السابق محمد ولد صلاحي والتي نشرها ايام اعتقاله السجن وما تعرض له من معاناة وتعذيب خلف القطبان والتي دامت سنوات دون محاكمة.

وقد شارك في عمل هذا الفيلم كوكبة من النجوم السينمائية العالمية ولعب دور البطل فيه الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم فيما لعبت دور المحامية فيه الممثلة العالمية جودي فوستر الحاصلة على جائزة الأوسكار
وقد لقي عرض الفلم تجاوبا منقطع النظير من الحاضرين .