“سول”تصف التعاون الكوري الجنوبي والافريقي بالضروري والحتمي وتتطلع لرفع مستوياته في جميع الاصعدة

9:36 م, الأربعاء, 5 يونيو 2024
“سول”تصف التعاون الكوري الجنوبي والافريقي بالضروري والحتمي وتتطلع لرفع مستوياته في جميع الاصعدة

أصوات موريتانيا(نواكشوط) – وصف المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي في بيان اصدره تعقيبا على أعمال القمة الكورية الإفريقية بأنها قمة ناجحة استطاعت أن ترفع سقف التعاون الكوري الإفريقي إلى أعلى مستوى
وأكد المكتب في بيانه أن كوريا الجنوبية وقعت معافريقيا 12 اتفاقية و 34 مذكرة تفاهم، تهم مجالات مختلفة بينها المعادن، والتجارة، والبنية التحتية والنقل.

وذكر البيان أن “التعاون مع إفريقيا لم يعد خيارا بل ضرورة حتمية لتأمين سلاسل التوريد، وتمهيد الطريق لتوسيع موطئ قدم الشركات الكورية في السوق” الإفريقية.

وكانت سول قد احتضنت يوم أمس أعمال القمة الكورية الإفريقية التي شارك فيها بالإضافة إلى الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول رؤساء وزعماء دول افريقية عديدة

وفي كلمته الافتتاحية أعلن الرئيس الكوري عن التزام بلاده مضاعفة حجم مساعدتها العامة للتنمية في إفريقيا، لتصل “10 مليارات دولار في أفق 2030″، وتقديم “14 مليار دولار لتمويل الصادرات، لمساعدة الشركات الكورية على توسيع نشاط التجارة والاستثمار في القارة”.
وتعهد يون سيوك يول ب”المساهمة النشطة في جهود التكامل الاقتصادي الإقليمي لإفريقيا، من خلال منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية”.

الرئيس الموريتاني وبصفة الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي قال في كلمة له بالمناسبة ان حم التبادل التجاري بين إفريقيا وكوريا الجنوبية “لا يتجاوز 2%”
واضاف أن القارة تعول على قمة سيول من أجل “تحقيق نقلة حاسمة في اتجاه الارتقاء بالشراكة إلى أبعد المستويات”.