توضيح من الإذاعة الوطنية بشأن العمال المتعاقدين والغير دائمين

12:00 ص, الخميس, 17 نوفمبر 2022
توضيح من الإذاعة الوطنية بشأن العمال المتعاقدين والغير دائمين

اصوات موريتانيا(نواكشوط)- أنشئت الإذاعة يوم 27 يونيو 1957، و مرت بحالة تحول في الداخل، وانطلقت كأول مركز بث قرب البرلمان الحالى، ودشنها الرئيس الأسبق المرحوم المختار ولد داداه يونيو 1958، وكانت وما تزال قبلة أصحاب المواهب والكفاءات، وكافة ألوان الطيف من المؤثرين في صناعة الإعلام والمحتوى. وظل المتدربون والمتعاونون العمودَ الفقريَّ في الإنتاج البرامجي وفي التغطية الإخبارية، ووقعت اكتتاباتٌ كان آخرها 2009؛ و ظل ملف المتعاونين مطلبا ملحا، في كل حقب الأنظمة المتعاقبة منذ 1958 حتى 2019.

منذ انتخاب فخامة رئيس الجمهورية 2019، و خلال السنوات الثلاث الأخيرة حدث تغيير جوهري في شبكة إذاعة موريتانيا، على العديد من الصعد، وفى مكونة العمال الدائمين والمتعاونين، بالخصوص على صعيد مكونة العمال الدائمين الرسميين، وهم حوالي 200 موظف.

تم تطبيق نظام الرواتب 2020-2021، الذي وضع حلا جذريا سمح برفع مرتباتهم، ونيل حقوقهم بزيادةٍ تراوحت مابين 100% و184%، و أغلب المستفيدين كان من فئة العمال الأقل دخلا، وهذا هو سر ارتفاع ميزانية الإذاعة في مجال المصادر البشرية، كما سمح بتحسين حالات المتعاونين الذين أسندت إليهم مهام قيادية في قطاعات ومحطات الإذاعة.

في مجال مكونة المتعاونين، وبعمل دؤوب منذ نوفمبر 2019 من طرف الإدارة العامة للإذاعة، والقطاع الوصي، وهيئات المداولة (مجلس إدارة الإذاعة وجمعيتها العمومية)، تم إعداد دراسة من طرف مكتب خبرة حول قضية عمال الإذاعة، أفضت إلى مخرجات صادقت عليها في مداولات معمقة هذه الهيئات كلها، وُرفعت إلى الجهات الفنية، و تم بموجبها لاحقا اعتماد مكتب خبرة، اعتمدته الوزارة سنة 2021، ووسعت مجالاته، لتشمل ثلاث دراسات منفصلة عن عمال التلفزة والإذاعة والوكالة الموريتانية للأنباء؛ أنهى هذا المكتب دراساته قبل أسبوعين في الإذاعة، وقبل شهرين في التلفزة، ومن المتوقع أن ينهيها لاحقا في وكالة الأنباء الرسمية.

وبموازاة مع ذلك، تمت ترقية كفاءات من فئة المتعاونين، عبر جميع فئات الوظيفة بنفس الامتيازات في جميع قطاعات الإذاعة، أغلبهم من فئة الشباب؛ يمكن أن نذكر منهم 32 مصلحة، إضافة إلى اختيارهم لرئاسة ثمان محطات إذاعية في النعمة و ازويرات. ولعيون وكنكوصة ومقامة والشگات وتجكجة وباسكنو؛ كما يتولى متعاونون مواقعَ حساسة في دورة الإنتاج والتغطية، كرئاسة مصلحة النشرات بقطاع الأخبار، ويوجد منهم ستة من كبار المحررين، وفئة كبار المنتجين، وأسند إليهم تسيير قطاع الإنتاج السمعي البصري بشبكة الإذاعة وقطاع الأنترنت والبث عبر الفيسبوك، والمنصات السحابية، ويديرون ورش الإنتاج السمعي البصري لإذاعة القرءان الكريم، من مهندسين ومخرجين ومصممين؛ إضافة إلى مشاركتهم بنفس الامتيازات مع العمال الرسميين في الرحلات المنتظمة بجميع الولايات، سواء في مجال التغطية الإخبارية أو مجال الرحلات الإنتاجية، التي

تواكب الأحداث الوطنية.

ويحظى أصحاب الخبرات من هذه الفئة باحترام تام داخل مؤسسة الإذاعة وفروعها، وتصرف لهم حقوقهم، بشقيها المكتسب والتشجيعي، فضلا عن الدعم في الظروف الإنسانية دون دعاية وبشكل تلقائي ، لإدراك الجميع بأنهم عصب الحياة في غالبيتهم. كما أن ودادية عمال إذاعة موريتانيا ومتقاعديها، استلمت ملفات هذه الفئة، وحلت بالتعاون مع الإدارة العامة كافة القضايا التي طرحت في الشأن المهني والاجتماعي والصحي، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة؛ والعمل جارٍ على قدم وساق في جميع الظروف على تمهين وتوظيف هذه الفئة طبقا للقانون وقواعد المسابقات الشفافة، ولجان التحكيم متعددة القطاعات والاختصاصات؛ وكنا ولا نزال منفتحين على جميع النقابات لبيان أي لبس، أو لحل أي مطلب مشروع يدخل في رؤية الحقوق والواجبات.

ويحظى المتخصصون منهم في منصات التواصل الاجتماعي عبر الفيسبوك بدعم قدراتهم بأحدث التجهيزات التقنية، التي سمحت لهم بتطوير مهاراتهم وأدائهم بسهولة وجودة؛ وشاركوا في دورات تدريب متخصصة في تقنيات الإعلام الجديد، و الإعلام المتخصص خلال هذه الأعوام، في القاهرة وتونس والمغرب ودبي والسعودية وتركيا وباريس والمملكة العربية السعودية، وروسيا والصين، وفي دورات. بنواكشوط عبر إذاعات التثقيف الصحي والإذاعة العامة، ومع شركاء الإذاعة مثل البي بي سي، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، واليونسيف، والبنك الدولي، والاتحاد الأوروبي، ومكاتب التدريب المالي والاداري المتخصصة، وعلى أنظمة البث مع اتحاد الإذاعات العربية، وفي مجال تشغيل البرامج الرقمية.

الإذاعة الآن هي الأوسع انتشارا ، وهي الأجود في الأداء، حسب تقارير جميع المنظمات الدولية والوطنية. والإنجاز المهم هو قيادتها لقطب إعلامي متعدد وسائط البث السمعي والبصري والإلكتروني؛ وإنجازها لإذاعة القرءان الكريم المرئية والمسموعة هو خدمة لآيةٍ تُتْلى وسنة تُبلغ وتُحيى.

هذا الملف إذن ملفٌ مهني وفني بحت، وهذا مساره الذي أحرز فيه نظام الإنصاف خطوات ملموسة وجريئة حتى الآن، في ثلاث سنوات من مأموريته الانتخابية.

 

الإدارة العامة لإذاعة موريتانيا

الأربعاء 16-11-2022